أخبار قادرون

July 2017

إطلاق نظام شهادة “مواءمة”

دشنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نظام شهادة "مواءمة" يوم الأحد 9 يوليو 2017م، والتي ستخدم الشركات والمنشآت المهتمة بتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطوير بيئات عملها لتكون شاملة وأكثر مساندة لهم، وبالتالي زيادة مشاركتهم في سوق العمل.

بدأ العمل على شهادة "مواءمة" منذ عام 2014م بتكليف وزارة العمل آنذاك لشبكة "قادرون" لأصحاب الأعمال والإعاقة، وكأحد مبادرات برنامج "توافق" لدعم عمل الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الخاص. أدارت ونفذت "قادرون" عدداً من المراحل التجريبية خلال الثلاثة أعوام الماضية وأظهرت النتائج أن هناك تباين في فهم أهمية عمل الأشخاص ذوي الإعاقة وتأثيره على المجتمع بالإيجاب. ويُذكر أن من بين الشركات التي شاركت في المراحل التجريبية شركة الزاهد للتراكتورات، ومجموعة صافولا، وشركة المراعي، وشركة الزامل، وشركة بوبا، وشركة تمر، وشركة بنده.

وتستهدف "مواءمة" من خلال مؤشرها المعياري جوانب العمل المختلفة مثل إدارة الموارد البشرية والمرافق وتقنية المعلومات وغيرها. وتتيح البوابة الالكترونية (www.mowaamah.com) لجميع المنشآت الاطلاع على المعلومات التعريفية وعمل التقييم الذاتي والحصول على شهادة "مواءمة"، والتي تمنح الشركات احتساب موظفيهم من ذوي الإعاقة بأربعة في برنامج "نطاقات".

ومن شأن شهادة "مواءمة" أن تساهم بشكل كبير في زيادة وعي المنشآت عن فوائد عمل الأشخاص ذوي الإعاقة وكيفية توظيفهم، علماً أن البوابة توفر من خلال مكتبتها التعريفية العديد من المصادر الهامة كالممارسات الجيدة للمنشآت في تجهيز بيئات العمل المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.
Click to listen highlighted text!